كساب الجعليين

مرحبا بكم ايها الاخ الكريم ونشكرك علي اختيارك منتدي ابنا كساب
نرجو منك ان تساهم معنا في هذا المنتدي حتي يشع نوره علي كل خطوط الشبكة العنكبوتية
ولكم الشكر ،،،،،،،،،،
ادارة منتدي كساب الجعليين
كساب الجعليين

ملتقى ابناء كساب

السنجك . يرحب بكم في منتداكم العامر بتسجيلكم ومشاركاتكم ونتمنا لكم وقتا ممتعا ,,

ارجو من الاخوه الاعضاء ارسال صور جميله لكساب حتى نتم اضافتها الى المنتدى لنزين بها الموقع . السنجك

كساب ياطيبه جيناك بعد غيبه *** بنوتك الحلوات ورجالك الهيبه
اخي الزائر عند العجز عن التسجيل في المنتدى او اي مشاكل اخره تواجهك عليك ارسال رساله بالمشكله على email ( seif.kassab@yahoo.com ) للمساعد

    تعلم آكسس من الألف الي الياء

    شاطر
    avatar
    mutwakil
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 30
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.kola.r3r.info

    تعلم آكسس من الألف الي الياء

    مُساهمة من طرف mutwakil في الإثنين يونيو 27, 2011 9:01 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاحباب الكرام اليوم سوف نقوص في بحر الاكسس واتمني من الله ان يوفقني ان اقدم لكم سلسلة مواضيع
    عن الاكسس حتي يتثني لمن يريد ان يصمم برنامج مكتبي او محاسبي ان يقوم بذلك ونبدأ علي بركة الله
    الدرس الأول




    DATA -1 البیانات
    هي الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب مثل :
    الرقم( 65 ) أو كلمة بيانات.
    Information -2 المعلومات
    هي بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفاده منها.
    6 أصبحا معلومه مفيدة. × مثال : الرقم ( 6) والرقم ( 5) إذا استخدما في عملية الضرب 5
    Data base -3 قواعد البیانات
    هي تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو بأكثر من طريقة تسهل
    الاستفادة منها.
    مثال : دليل الهاتف الذي يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان منطقة معينة يمكن
    أن نعتبره قاعدة بيانات وتتحقيق الأستفاده من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم المشترك والحصول
    على إسمه وعنوانه أو إدخال إسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه وهكذا.
    4- نظم إدارة قواعد البیانات
    Database Management Systems :
    هي مجموعه من البرامج الجاهزة التي تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من قاعدة البيانات.
    مثال : بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة معينة فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب
    أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.
    5- أهمیة قواعد البیانات :
    أ-تخزين جميع البيانات بكافة الانشطه لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه
    البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل.
    ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون
    دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
    ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء
    بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
    د- تساعد عل ى تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة
    عن كافة الأنشطة.
    ه- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة * بحيث لا تتاح أية معلومات لأي
    شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.
    6- وظائف قواعد البیانات :
    أ- إضافة معلومة أو بيان جديد إلى الملف .
    ب- حذف البيانات القديمة والتي لم تعد هناك حاجة إليها .
    ج- تغيير بيانات موجودة تبعاً لمعلومات استحدثت .
    د- البحث والاستعلام عن معلومة أو معلومات محددة .
    ه- ترتيب وتنظيم البيانات داخل الملفات .
    و- عرض البيانات في شكل تقارير أو نماذج منظمه .
    ز- حساب اموع النهائي أو اموع الفرعي أو المتوسط الحسابي لبيانات مطلوبة .
    7- أنواع قواعد البیانات :
    أ- من حيث الحجم :
    1) مشروعات صغيره
    (a) Access (b) Paradox (c) Foxpro (d)DBASE III+/IV
    (e) R:BASE
    2) مشروعات كبيره )
    (a) Oracle
    (b) SQL (Structured Query Language)
    (c) DMS (Database Management System)
    (d) IDMS (Integrated Database Management System)
    (e) Informix
    (f) Sybase
    ب- من حيث طريقة العمل :
    Hierarchy Databases) 1) قواعد البيانات ذات شكل هرمي
    Network Databases) 2) قواعد بيانات شبكية
    Relational Databases) 3) قواعد بيانات علائقيه

    8- تنظیم قواعد البیانات داخل قاعدة البیانات :
    تخزن المعلومات المطلوبة لقواعد البيانات داخل ملفات ، وتوضع هذه الملفات على أحد
    وسائط التخزين المساعدة مثل القرص المغناطيسي.
    كل ملف عبارة عن جدول يشتمل على سطور وأعمده ، ويشتمل كل ملف على مجموعه من
    ويحتل كل سجل سطراً داخل الملف ، ويقسم كل سجل إلى عدد من Records السجلات
    . Fields الحقول
    إذا أردنا إعداد دليل تليفونات لسكان مدينة معينة، والملف المطلوب يشتمل على البيانات
    التالية:
    رقم المشترك الاسم العنوان رقم الهاتف

    نواصل ان شاءالله الفصل الثاني مع رعاية الله وحفظه







    avatar
    mutwakil
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 30
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.kola.r3r.info

    الفصل الثاني تصميم قاعدة البيانات

    مُساهمة من طرف mutwakil في الثلاثاء يونيو 28, 2011 7:26 am


    تحدید الغرض من قواعد البیانات :
    الغرض من قواعد البيانات على المعلومات التي ستحتاجها منها يمكنك تحديد الموضوعات التي تحتاجها لحفظ حقائق عنها ( الجداول ) والحقائق المراد حفظها عن كل موض وع (الحقول بداخل الجداول ) وفي سبيل تحديد الغرض من أنشاء قاعدة البيانات يمكنك عمل الآتي :-
    أ- أن تتحدث مع المستخدمين المرتقبين لقواعد البيانات .
    ب- أن تشاور الأخرين حول نوعية الاسئله التي تود أن تجيب عنها قاعدة البيانات .
    ج- أن تضع تخطيطات للتقارير المراد إنتاجها .
    د- أن تجمع النماذج المستخدمة بالفعل في تسجيل البيانات .
    وتستعين بكل هذه البيانات في الخطوات التالية للتصميم .
    مثال : متابعة حركة المبيعات والمخزون
    لنفرض أن شركة ( انا كساب ) للعمليات الزراعية في جميع أنحاء العالم ، تزمع إنشاء قاعدة بيانات تمكنها من متابعة بيانات مبيعات مخزون الشركة من المحاصيل .
    إبدأ بكتابة قائمة الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها قاعدة البيانات . مثل:
    -1 كم بلغ حجم الانتاج من المحاصيل في العام الحالي ؟
    -2 وماهو المشروع الذي انتج اكثر انتاجية؟
    -3 ماهو المشروع الذي لم ينتج في هذا العام ؟
    يمكنك بعد ذلك جمع كل النماذج والتقارير التي تحتوى على المعلومات المزمع أن تكون قاعدة
    البيانات قادرة على إصدارها،


    *********************************************************************************
    تحدید الجداول اللازمة :
    نريد ان ننشي قاعدة بيانات طلاب مدرسة كساب الثانوية :
    اولا نختار الجداول:
    1- اسماء الطلاب ومعلوماتهم ونسمية مثلا STUD ((احرص علي كتابة اسم الجدول بالانجليزي حتي لا تحدث مشكلة ان شاءالله))
    2- اسماء المعلمين ,ويحتوي علي جميع بيانات المعلم نسمية مثلا TETC.
    -3 اسماء الفصول ونسميه مثلا CLAS.
    -4 اي جدول اخر تراه مناسبا ويخدمك.
    *********************************************************************************
    ونبداً بسم الله
    (1) علي سطح المكتب دوس علي الماوس رايت كلك تظهر لك عدة خيارات من ضمنها وبعد التدقيق في محتويات هذه اللستة تجد
    New Microsoft Office Access 2002-2003 هذه للذين يستخدمون اوفيس 2003.سميه مثلا ثانوية كساب
    (2) دوس دبل كلك عليه سوف يفتح وبعد ذلك.... اذهب الي file ثم new او دوس علي ctrl+n علي لوجة المفاتيح....
    تجد بالشق الذي يواجهك يمينا خمسة خيارات وخيرا اخير بعد مربع البحث ... ماعلينا هذا لا يهمن الان ......
    اختار الخيار الاول :Blank database...
    سيفتح لك مكان لحفظ قاعدة البيانات اختار المكان الذي تريد ان تحفظ فيه قاعدتك ولنقل سطح المكتب لا تنسي الاسم بتاعك القبيل...
    ثم دوس علي create .
    سوف تاتيك صفحة بها علي السائد الذي يقابك شمالا من الحاسوب objects
    تحتوي علي الجداول ((tables))
    الاستعلامات ((queries))
    واجهات البرنامج ((forms))
    التقارير ((reports))
    صفحات (( pages )) هذه لا تهمنا حالياً.
    مايكرو
    كاتب الاكواد... هذه تفاصيل
    وسوف ناتي اليها بالتفصيل واحدة تلو الاخرة ان شاءالله
    نواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــل ان شاءالله
    *************************************************************
    خالص حبي وتقديري
    متوكل الريح


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 10:32 pm